fbpx

البيض المسلوق لسحور مشبع في رمضان

البيض المسلوق لسحور مشبع في رمضان

البيض غذاء صحي لذيذ يمكن تناوله بعدة أشكال، إما مسلوقا، أو مقليا، أو بعدة وصفات، كما يدخل في العديد الوجبات مثل مفركة البيض وغيرها، فماذا يحدث لجسم الصائم عند تناول البيض المسلوق على السحور؟ هذا ما سوف نعرفه في السطور التالية…

لا شك ان البيض غذاء صحي غني بالعديد من الفوائد والعناصر المغذية المفيدة لصحة الإنسان، إذ يحتوي على عدة فيتامينات مهمة لقوة العظام والوقاية من فقر الدم وأيضاً للحفاظ على صحة الأجسام خالية من الأمراض، فيما أوصت بعض الدراسات والأبحاث بضرورة تناول البيض المسلوق لما يتمتع بالعديد من الفوائد لأنه يعتبر من الاكلات الصحية، والتي تمنح الإنسان الإحساس بالشبع خلال فترة الصيام، رغم تخوفات البعض من تناول البيض على السحور لاعتقادهم بأنه يتسبب في الشعور بالعطش خلال فترة الصيام.

 

فوائد تناول البيض المسلوق على السحور

تعد وجبة السحور من أهم الوجبات التي لا بد أن يحرص عليها المسلم خلال شهر رمضان المبارك، فقد أوصانا الرسول – صلّ الله عليه وسلم – بالسحور فقال: (تسحروا فإن السحور بركة)، هذا لفضل السحور لأنه الوجبة التي يعتمد عليها الصائم أثناء ساعات الصيام حيث انها تمد جسمه بالطاقة اللازمة لاستكمال الصيام دون الشعور بالتعب أو الجوع.

وهنا لا بد من الإشارة لفوائد البيض المسلوق على السحور لأنه من أهم الأطعمة التي تحتوي على العناصر المغذية، فلا تخلو أي مائدة في رمضان من البيض، وذلك لفوائده العظيمة، التي تعمل علي الحفاظ علي وظيفة الدماغ وإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، ومن أبرز فوائد البيض المسلوق على السحور ما يلي:

 

  1. يمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها خلال الصيام في النهار، لأنه يحتوي على فيتامين (ب)، الذي يساعد في إنتاج الطاقة من خلال تحفيز عملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات والكربوهيدرات وتحويلها إلى طاقة يستفيد منها الجسم وخلايا المخ.

 

  1. يمد جسم الصائم بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن الأساسية التي يفقدها الجسم طوال فترة الصيام.

 

  1. يحافظ على صحة العظام والاسنان لأنه يحتوي على فيتامين (د) الذي يساعد العظام على امتصاص عنصر الكالسيوم المهم في زيادة قوتها والوقاية من الإصابة بهشاشتها.

 

  1. يمنح البشرة الصحة والنظارة والحيوية ويقلل من شحوبها بسبب فقد العناصر الغذائية خلال الصيام، ناهيك على احتواء البيض على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة بالجلد مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان والحد من ظهور علامات تقدم العمر والشيخوخة المبكرة.

 

  1. يعمل البيض على تقويه وتحفيز الجهاز المناعي لأنه يحتوي على فيتامين (D) الذي له دور مهم في تنشيط وتقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

 

  1. يحتوي البيض علي نسبة عالية من الكوليسترول المفيد للصحة لأنه يساعد على انتاج هرمونات الجسم، ويتمركز الكولسترول بنسبة عالية في صفار البيضة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن بعض الدراسات توصي بعدم الإفراط في تناول البيض حتى للأشخاص الأصحاء للحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

ماذا يحدث للصائم عند تناول البيض على السحور؟

من منا لا يحب تناول البيض، بوصفاته المتعددة لفوائده الكثيرة؟، فماذا يحدث لجسم الصائم عند تناول البيض على السحور، إنه باختصار يمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم نتيجة انقطاعه عن الطعام خلال الصيام، نظرًا لاحتوائه على نسبة جيدة من البروتين، والدهون الصحية، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، الهامة لمساعدة جسم الإنسان على تحمل مشقة الصيام.

 

وتكمن أهم فوائد تناول البيض على السحور، بمنح جسم الصائم الشعور بالامتلاء طوال النهار ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة البروتين بشكل كبير في البيض، الامر الذي يساهم في إشباع جسم الصائم فترة الصيام.

 

كما أن البيض يحتوي على مركب الكولين الهام للحفاظ على صحة خلايا الدماغ، من خلال تقوية الأغشية المحيطة بها ومساعدتها في الحفاظ على هيكلها، بما يعاون دماغ الصائم على البقاء بصحة جيدة لأطول فترة ممكنة طوال نهار رمضان.

 

هل البيض المسلوق يسبب الشعور بالعطش؟

من المعتقدات السائدة أن تناول البيض على السحور يتسبب بالشعور بالعطش خلال نهار رمضان، وهذا ما جعل البعض يتساءل هل البيض المسلوق يعطش الصائم؟

بالعكس تماما عما هو سائد بين الناس أن تناول البيض المسلوق على السحور يسبب الشعور بالعطش وهذا بالطبع غير صحيح تماماً، إذ يؤكد أطباء التغذية أن البيض ليس من ضمن الأطعمة التي تتسبب في سحب المياه من الجسم وتجعل الصائم في حالة عطش نهار رمضان، وهذا ما ينفي علاقة البيض المسلوق بالعطش، كما أكدوا على أهمية تناول البيض المسلوق على السحور لأنه سهل الامتصاص والهضم ويمنح الصائم الشعور بالشبع وبالتالي عدم الجوع فترة الصيام.

كما تبرز أهم فوائد تناول البيض المسلوق على السحور في تخليص الجسم من الخمول والكسل خلال فترة الصيام، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة للحصول على البروتينات والفيتامينات ومن أبرز وأهم هذه الوصفات وضعه مع عجة الخضار، عكس البيض المقلي الغير محبب تناوله على السحور لأنه يحتوي على الزيت الذي يعمل على إثارة أحماض المعدة وتعريض الصائم للتلبك المعوي وحرقة المعدة مما يجعله يعاني طوال ساعات الصيام.

 

هذا ونوصي بخيرات المائدة بضرورة اختيار المصدر الموثوق في توفير أجود وأفضل أنواع بيض المائدة الطازج والطبيعي، والذي نوفره طازج يومياً بكميات تناسب احتياجات كافة المشاريع وقطاعات التغذية عبر موقعنا.

 

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


متصل الآن ... يمكنك التواصل معنا
Verified by MonsterInsights