fbpx

فوائد البيض للأطفال والعمر المناسب لتناوله

فوائد البيض للاطفال كرتون بيض من خيرات المائدة لبيع البيض بالجمله

فوائد البيض للأطفال والعمر المناسب لتناوله

يُعتبر بيض الدجاج مصدرًا غني بالبروتين والحديد والفيتامينات والدهون والعناصر الغذائية المغذية الأخرى، التي لا غنى عنها لصحة الجسم وقوة العضلات وزيادة النمو لا سيما عند الأطفال، لكن في ذات الوقت قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى الانتفاخ والقيء، لذلك تُوصى بعض الدراسات بضرورة تناول الأطفال بيضتين يومياً حتى يتمكنوا من الحصول على الفائدة المثالية من العناصر الغذائية الأخرى، فيما ينصح خبراء الصحة بضرورة تقليل تناول الأطفال للبيض، نظراً لاحتوائه على نسبة معقولة من الكوليسترول، مع الحرص على أن لا تتجاوز 300 (ملغم) يومياً، إذ تحتوي البيضة الواحدة على حوالي 186 ملغم من الكوليسترول، تتواجد جميعها في صفار البيض، وبذلك يكون تناول بيضة واحدة خياراً مناسباً ومثالياً للأطفال يومياً.

  • فوائد البيض للأطفال

يحتوي البيض بشكل عام على العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية المهمة لبناء وتحسين العضلات عند الأطفال ودعم نموهم منذ الصغر، فهو يعد مصدرًا رائعًا للبروتين، بالإضافة إلى توفير الأحماض الأمينية الأساسية لصحة الأطفال إلى جانب احتوائه على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، فيتامين د والسيلينوم، كما يحتوي البيض أيضاً على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والبروتينات الخالية من الدهون التي تعد عنصراً حيوي ومهماً جداً للحفاظ على الوزن خاصة عندما تكون مصحوبة بالحبوب الكاملة والخضروات الطازجة.

  • العناصر الغذائية في البيض

من منا لا يحب البيض، سواء كان مسلوق أو مقلي أو بإضافته لأطباق الطعام وأصناف الحلويات المختلفة، وغيره، فماذا عن أهمية تناوله للأطفال، فيما يلي نذكر بعض العناصر الغذائيّة المتوفرة في البيض والمفيدة لصحة الأطفال:

  • يحتوي البيض على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن مقارنة بما يحتويه من سعرات حرارية، تتمثل أهمية هذه الفيتامينات في كونها ضرورية لامتصاص الكالسيوم وصحة النظر، والجلد، ونموّ الخلايا، إضافةً إلى وجود مجموعةً من فيتامينات (ب) التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي لتحويل الطعام إلى طاقة.

 

  • يُعدّ البيض مصدراً غنياً للكولين، حيث تحتوي البيضة الواحدة على أكثر من 110 مليغرامٍ من الكولين، هذا العنصر الغذائيّ الضروري لبناء أغشية الخلايا، وإنتاج جزيئات الإشارة في الدماغ.

 

  • يحتوي البيض على مُضادات أكسدة قوية مثل اللوتين والزيازانثين المتمركزة بكميات كبيرة في صفار البيض والتي تساعد بدورها على تقليل خطر الإصابة بالتنكُّس البقعيّ المسبب بشكل رئيسي بالإصابة بالعمى المرتبط بالتقدُّم بالعُمر.

 

  • يحتوي البيض على كميات معتدلة من الدهون الصحية المشبعة وغير المشبعة وهي أفضل أنواع الدهون لاتباع نظام غذائي صحي متوازن، بالإضافة إلى أحماض أوميغا-3 الدهنية التي تساهم في الحفاظ على وظائف الدماغ والرؤية عند الأطفال.

 

  • يحتوي البيض على مستويات عالية من الكوليسترول الموجودة في الصفار بشكل خاص، كما يتميز باحتوائه على أكثر من سبعة أنواع من الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون التي توجد في صفار البيض فقط مثل: فيتامين ب 6وفيتامين ب 12، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى فيتامين د، وفيتامين ك؛ ناهيك عن احتوائه على 12 نوعاً من المعادن، مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم وغيرها من العناصر المهمة جداً لدعم نمو عضلات الأطفال.

 

كل تلك العناصر والفيتامينات المتوفرة في البيض تجعل منه أفضل أنواع الأطعمة التي تعمل على تعزيز صحة جسم الأطفال والعظام والأسنان والدماغ والمساهمة في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون، فضلاً عن تحسين الأداء الوظيفي للجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض.

 

  • أسئلة شائعة حول البيض للاطفال

1. ما هو العمر المناسب لتقديم البيض للطفل؟

    من الممكن أن تبدأ الأم بإطعام طفلها البيض عندما يبلغ الشهر الخامس أو السادس من عمره، على ألا تتجاوز الكمية بيضة واحدة يومياً كما يجب التأكد من طبخ البيض كاملاً خلال السنة الأولى من عمر الطفل.

    2. ما هي طرق تقديم البيض للطفل؟

    تستطيع الأم تقديم البيض لطفلها بعدة طرق، مثل: هرس البيض مع الخضار المسلوق، أو تقديم البيض مع الأرز، أو أي طريقة أخرى تجدها محببه وغير مضرة لطفلها، لكن عليك كأم الانتباه جيداً عند حفظ البيض المسلوق ألا تتجاوز مدة الاحتفاظ به في الثلاجة لأكثر من أسبوع، والتخلص منه بعد ذلك.

    3. ما هي أفضل طريقة لتحضير البيض لطفلي؟

    مهما كان ما يفضله طفلك يمكنك تحضيره له بأكثر من شكل، كالبيض المسلوق، أو المخفوق، أو المقلي، لكنك عليك مراعاة طهي البيض جيداً لقتل البكتيريا، مع ضرورة إعطاء الطفل كمية صغيرة جداً لا تتجاوز بضع لقيمات للتأكد من عدم حساسية طفلك تجاه البيض وعدم تقديمه مع الفول السوداني أو الحليب أو السمك، للتأكد من وجود أو عدم وجود رد فعل تحسسي لدى طفلك من البيض.

     

    وفي الختام لا تغفل عن استهلاك البيض قبل انتهاء تاريخ الصلاحية الموجود على العلبة، ومراعاة وضع البيض في الثلاجة واستخدمه في غضون 2- 4 أسابيع من تاريخ الإنتاج، وفي حال رغبت بتوفير أفضل أنواع بيض الدجاج الطازج وغير المعدل وراثياً والغني الفوائد الغذائية نظراً لاعتماده في التغذية على مصدر طبيعي، فأننا ننصحك في منتجات البيض من خيرات المائدة لبيع بيض مائدة صحي طازج والتي تتميز بالجودة العالية والمصدر الموثوق تماماً.

    شارك هذا المنشور

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    متصل الآن ... يمكنك التواصل معنا
    Verified by MonsterInsights