fbpx

اهم فوائد تناول البيض المسلوق

فوائد البيض طرق تخزين البيض

اهم فوائد تناول البيض المسلوق

لا شك ان البيض من أفضل أنواع الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لتقوية العظام وتعزيز صحة الجسم ووقايته من الأمراض المختلفة، فيما أشارت بعض الدراسات إلى أنَّ ببتيدات صفار البيض تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي، وذلك من خلال زيادة تركيز الإنزيمات المضادة للأكسدة في خلايا الدم الحمراء، كما أوصت بأهمية تناول البيض المسلوق كوجبة أساسية عند الإفطار، نظراً لاحتوائه على أهم المواد الغذائية التي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد الصحية، حيث يحتوي البيض المسلوق على كميات عالية من الفيتامينات والكالسيوم والزنك، فيما تحتوي البيضة المسلوقة الواحدة ذات الحجم الكبير على فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ب 12، والفوسفور، والفولات والسيلينيوم.

 

فوائد البيض المسلوق

يُعَدُّ البيض المسلوق من المصادر الغذائية التي تمثل وجبه رئيسية على مائدة الإفطار اليومية والتي يستهلكها الإنسان بشكل كبير منذ آلاف السنين، بغض النظر عن الأنواع العدّة من البيض، إلا أن بيض الدجاج يعد أكثر هذه الأنواع شيوعاً، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول إذ يُشكّل الصفار ما يُقارب ثُلث محتوى البيضة الذي يتمركز فيه الكوليسترول، في حين يُشكل البياض ما يُقارب ثلثي محتوى البيضة.

وعلى الرغم من الفوائد العديدة التي يمنحها البيض لجسم الإنسان إلا أن تناول البيض بكثرة قد يؤدي لخطر الإصابة بالنوبة القلبية، ونظراً لاحتوائه على البروتينات التي تعد أحد أكثر العناصر المسببة للحساسية، يوصى بفصل بياض البيض عن الصفار في حال رغب الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بالحساسية بتناول البيض، لكن لا يمكن أن تعمم استجابة أحد الأشخاص لفرط تناول البيض على الجميع، ولا يعني ذلك تجنب تناول البيض عند الأشخاص الأصحاء ولكن يفضل عدم استهلاك ما يزيد عن بيضتين يومياً.

 

أهمية تناول البيض

يحتوي البيض المسلوق على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان لنمو العضلات وقوة العظام، كما يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الجيد الذي يرتبط إلى حد كبير بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، هذا إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى التي يحتوي عليها البيض ويمنحها لجسم الإنسان مثل:

  • احتواء البيض المسلوق على الكولين، وهي مادة مغذية مهمة تعمل على بناء أغشية الخلايا كما وله دور مهم في إنتاج جزيئات الإشارات في الدماغ، إلى جانب العديد من الوظائف الأخرى.

 

  • احتواء البيض المسلوق على كمية غنية من الفيتامينات المهمة التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

  • احتواء البيض المسلوق على مضادات لوتين الأكسدة التي تعد مهمة جدًا لصحة العينين حيث يمكن أن تساعد في منع التنكس البقعي واعتلال عدسة العين.

 

  • نصحت احدى الدراسات بضرورة تناول البيض المسلوق لأنه يحتوي على كمية من البروتين الذي يساعد في إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم وزيادة كتلة العضلات وتحسين صحة العظام.

 

  • يؤدي تناول البيض بانتظام إلى تعزيز فقدان الوزن لأن بياض البيض يشعر الفرد بالشبع بشكل كبير كما يقلل من تناول السعرات الحرارية في وقت لاحق خلال اليوم.

 

  • يعتبر البيض المسلوق غذاءًا متكاملًا مهم لصحة الإنسان تتجلى أهميته في تنوع مكوناته، إذ تحتوي بيضة مسلوقة واحدة على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة، والسعرات الحرارية، والبروتين والدهون الصحية.
  • يؤدي تناول البيض مسلوقاً إلى تحسين صحة ووظائف الدماغ والتخفيف من الالتهابات التي لا علاقة بمرض الزهايمر لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكولين.

 

  • يتميز البيض بشكل عام باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة الجنين لدى المرأة الحامل، وصحة، وقوة العظام، والأظافر، والمفاصل.

 

  • يشتهر البيض باحتوائه على فيتامين ب 12 المهم جدا في منع فقر الدم لأنه يعمل على نمو خلايا الدم الحمراء ما يقي من الإصابة بالأنيميا.

 

  • يلعب البيض دوراً أساسيا في تقوية وتكثيف أنسجة العظام لأنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم الأمر الذي يحد من مشكلة ترقق وضعف العظام ويقلل من نسبة تعرضها للكسر أو الإصابة.

 

  • يحتوي البيض المسلوق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة الجلد ومحاربة الجذور الحرة التي تؤدي للإصابة بالأمراض السرطانية، مما يساعد على المحافظة على صحة الجسم بشكل عام وصحة الجلد بشكل خاص.

 

  • يساهم تناول البيض المسلوق خصوصا لدى الأطفال على بناء العضلات لأنه مصدر ممتاز للبروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات المهمة لبناء عضلات الجسم بشكل سليم.

 

  • أشارت بعض الدراسات لفوائد البيض المسلوق في خسارة الوزن لأنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة مما يقلل من مقدار تناول الأشخاص للطعام الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض كتلة الجسم.

 

نصائح وأسرار لتخزين البيض المسلوق

لا شك أن البيض المسلوق من الأطعمة المفضلة لدى الصغار والكبار من مختلف الأعمار، إذ يمثل وجبة أساسية على مائدة الافطار، لكن قد يتساءل الكثيرين حول مدة صلاحية البيض المسلوق وكيفية تخزينه في حال لم يرغب أحد في تناوله بعد طهيه، وهذا ما سوف نجيب عليه خلال الأسطر التالية.

 

مدة صلاحية البيض المسلوق

أولا يفضل الاحتفاظ بالبيض المسلوق في علبة محكمة الاغلاق عند تخزينه في الثلاجة، في حين اذا كان البيض مسلوقاً يبقي صالحاً للأكل عند تخزينه في الثلاجة لمدة أسبوع تقريباً، لكن يجب الحرص على تخزينه بظروفٍ مناسبة وعدم القيام بتقشيره، أمّا في حال تم تركه خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين فيفضل التخلص منه لأنه لم يعد صالحاً للأكل بعد ذلك، ناهيك عن زيادة خطر تلوثه ببعض أنواع البكتيريا التي تؤدي إلى جفاف شديد في الجسم والتسمم ببعض الأحيان.

 

وننصحك في الختام بتجنب تجميد البيض أو حفظة خارج الثلاجة لأنه سيفسد سريعاً، وفي حال رغبت بالحصول على اجود أنواع البيض الصحي لا تتردد في الحصول عليه الآن من مصدر موثوق خيرات المائدة شركة موثوقة تعتمد على التغذية الطبيعية ويعتني بنظافة المكان لضمان انتاج أفضل يستحق صحتك الغالية.

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


متصل الآن ... يمكنك التواصل معنا
Verified by MonsterInsights