fbpx

نصائح تخزين البيض بطريقة أمنة لتجنب التلوث وانتشار البكتيريا

تخزين البيض مدة صلاحية البيض خيرات المائدة بيض بالجملة

نصائح تخزين البيض بطريقة أمنة لتجنب التلوث وانتشار البكتيريا

يعد البيض خيار جيد وصحي في النظام الغذائي المتوازن ويكاد لا يخلو أي مطبخ منه، كونه مصدر مهم من مصادر الطاقة لأنه يحتوي على العديد من العناصر المغذية كالفيتامينات والبروتينات والمعادن والكثير من الفوائد الصحية، سواء تم تناوله مسلوقاً أو مخفوقاً أو ضمن الوجبات الغذائية المتنوعة، لكن يبقى هناك أمراً عالقاً يؤثر على جودة البيض ألا وهو كيفية حفظه بطريقة أمنة وصحية لتجنب تلوثه بالبكتيريا وليبقى طازجاً لمدة أطول، هذا ما سوف نتناوله بالسطور التالية.

مدة صلاحية البيض

البيض من الأطعمة التي نحتاجها باستمرار هذا ويعد من أكثر السلع الغذائية استهلاكاً نظراً لاستخداماته المتعددة ودخوله في تحضير أصناف مختلفة من الحلويات والأطعمة، الامر الذي يترك تساؤلات كثيرة حول مدة صلاحيته إذا ما تم حفظة بطريقة صحيحة تجنبه التلوث والبكتيريا التي تؤدي لفساده

وفي الغالب يتمتع البيض بعمر افتراضي لا يزيد عن 22 يوماً من تاريخ انتاجه، وفي حال تم طهيه في المخبوزات أو أصناف الأطعمة والحلويات فمن الأفضل استهلاكه بعد يومين كم يجب الانتباه لضرورة طهيه جيداً حتى يتماسك ويصبح الصفار والبيض في حالة صلبة لضمان قتل البكتيريا المسببة للعديد من الأمراض ومنها بكتيريا السالمونيلا.

كما يتوجب على المستهلك للبيض حسب التوصيات المقدمة من خبراء التغذية شراء البيض من مورد او مصدر موثوق لتجنب أخطار الإصابة بالتسمم الغذائي، كما ينصح بضرورة حفظة واستخدامه خلال المدة الموصي بها وطهيه بطريقة صحيحة.

 

نصائح لتخزين البيض بطريقة آمنة

نظراً لأهمية البيض السالف ذكرها واهميته في كل مطبخ، لا بد من الإشارة إلى بعض النصائح المهمة حول طريقة تخزين البيض وحفظة بطريقة أمنة تجنبه البكتيريا والجراثيم المضرة بصحة الإنسان، لذلك سوف نذكر أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند تخزين البيض وحفظة بطريقة آمنة:

 

  • أولاً: ينصح بتخزين البيض في الثلاجة لأنها المكان الأفضل الذي يوفر درجة التبريد الملائمة لتجنب فساد البيض، في حين يتطلب حفظ البيض في الثلاجة بدرجة حرارة أقل من 20 درجة مئوية.

 

  • ثانياً: تجنب تخزين البيض بالقرب من الأطعمة الأخرى، في حين يفضل حفظه في علب بلاستيكية محكمة الاغلاق لمنع انتشار الجراثيم والبكتيريا وانتقالها للأطعمة الأخرى.

 

  • ثالثاً: يوصى باستهلاك الأطباق أو الوجبات الغذائية التي تحتوي على البيض بعد إعدادها في حين يجب حفظ ما تبقى منها في الثلاجة لمدة لا تتجاوز يومين فقط.

 

  • رابعاً: لا يتوجب عليك حفظ الكعك الذي يحتوي على البيض في الثلاجة لكن من المهم تخزينه في مكان بارد وجاف في حال كان لا يحتوي على الكريمة المضافة.

 

نصائح لتجنب انتشار البكتيريا عند تخزين البيض

يمكن أن تنتشر البكتيريا الموجودة على قشر البيضة إلى الأطعمة الأخرى بسرعة في حال تم تخزين البيض بالقرب منها، وفيما يلي بعض أهم النصائح التي إذا تم اتباعها يمكن ان تمنع من انتشار البكتيريا:

  • لا تقوم بوضع البيض بالقرب من الأطعمة الأخرى، واحفظه في علبة بعيدا عن الأطعمة.
  • احرص على عدم ملامسة محتوى البيضة أي من المواد الغذائية أو غيرها من الأطباق.
  • عليك غسل اليدين بالصابون والماء قبل وبعد لمس البيض تجنبا لانتقال البكتيريا من وإلى الأطعمة الأخرى.
  • عليك تنظيف الأطباق جيداً والأسطح بعد استخدام أو طبخ البيض.
  • تجنب استخدام البيض الذي تم كسره لأنه يحتوي في بعض الأحيان على البكتيريا والأوساخ.

 

فاذا كنت من محبي البيض، لا تقلق حيال ذلك، بل استمر في تناوله بانتظام لكن عليك الاهتمام بطريقة حفظه وطهيه لتجنب نفسك التسمم الغذائي الناتج عن فساده، هذا وننصحك بالحصول عليه من مصدر موثوق يوفره لك طازج باستمرار، وفي هذا المقام نوصي بمؤسسة خيرات المائدة كمورد يتمتع بمصداقية وثقة عالية في توفير أفضل أنواع بيض المائدة.

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


متصل الآن ... يمكنك التواصل معنا
Verified by MonsterInsights